[]
]رس الاول
[color=orange]♥♥♥♥♥♥♥♥
دعوة للحب والتواصل
عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أن النبى r قال: (لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث).
أضف إلى معجمك اللغوى:
- لا تباغضوا : لا يكره أحدكم غيره. والبغض: شدة الكراهية.
- لا تدابروا:أى لا يعرض أحدكم عن أخيه.
- لا تقاطعوا: لا يقاطع بعضكم بعضا، والتقاطع ضد التواصل.
- يهجر: المراد: يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام.
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس التانى
♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الرياضة والتسامح
- أسرة أمير متعددة المواهب والهوايات، فأمير يحب الرياضة وأميرة تهوى الفنون، ولكن المدهش أن ﻫذه الأسرة لها عادات عند مشاهدة المباريات الرياضية قد لا تكون مألوفة لنا.
- تعالوا نراقب هذه الأسرة وهى تشاهد إحدى المباريات الرياضية.تبدا المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير.
- يعلق الأب على هذا المشهد قائلاً: إن تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف، وأنها أساس الحب والسلام.
- أميرة: نعم يا أميرة، فهذه التحية تلهب حماس الجماهير.
- وفى أثناء احتدام المباراة عرقل لاعب منافسة فسقط على الأرض، أنذر الحكم اللاعب المخطئ، فقام على الفور بالاعتذار إلى منافسه.
- علقت الأم قائلة: ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطئ.فى حق الآخرين.
- قال الأب: هل رأيتم كيف كان اللاعب يقف أمام الحكم يداه خلف ظهره مطأطئ الرأس؟
- الأم: إن الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين. وتستمر الأسرة فى مشاهدة المباراة، ويجذب انتباه الجميع احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه، وقد نتج عن ذلك أن اختطفت الكرة، فأحرز الفريق الأخر هدفاً وهنا علق الأب: إن أهم ما يميز الرياضة الجماعية تعاون الأفراد الفريق، وقد أخطأ اللاعب عندما احتفظ بالكرة لوقت طويل.
- قالت الأم: إن التعاون فى أى مجال يحقق النجاح.
- انتهت المباراة وفاز أحد الفريقين ولكن الجماهير اشتبكت وأحدثت خسائر كبيرة، فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد، وتحولت المدرجات إلى فوضى، وهنا أغلق الأب جهاز التليفزيون وقال: إن التشجيع لا يكون بالاعتداء على الآخرين، أو التخريب أو التدمير، فالرياضة مكسب وخسارة.
- الأم: أرى أن السبب فى هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية، كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا فى التعبير عن فرحتهم. فينبغى أن نعبر عن الفرحة بالفوز فى أدب؛ مراعاة لمشاعر الآخرين.
- الأب: إن كثيراص من الجماهير لا يمارسون الرياضة ولهذا نجدهم يثيرون الشغب عند الهزيمة أو النصر فالرياضى الحقيقى يتحلى بالاخلاق الكريمة، فلا يخاصم منافسة ولا يتعدى عليه ويسعى إلى الفوز بنزاهة وشرف.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- التصافح: التحية يداً بيد
- التنافس: التسابق
- بادر: أسرع
- مطأطئ: خافض
- الفوضى: الاضطراب
- النزاهة: البعد عما يسئ
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس التالت
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الرسم
- تتعدد الهوايات بتعدد المواهب، فيقبل كل إنسان على ممارسة ما يحبه ويهواه، فمن يهوى الرياضة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى يشجعها من خلال الانترنت، ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه.ومن يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء.
- فماذا يفعل من يهوى الرسم؟
- تعالوا ندخل عالم الفنانين الصغار فى حجرة الرسم بالمدرسة، ففيها يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقاليم بعضهم يرسم، وبعضهم يلون. لكن سها صديقة أميرة تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون.
- اقتربت منها المعلمة ودار بينهما الحوار التالى:
- المعلمة: لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها؟
- سها: إنى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر.
- المعلمة: فكرة جميلة يا سها ونحن فى انتظار لوحتك أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطاً على الورقة، وسرعان ما بدأت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها ،وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على ؟؟؟؟ التقطت سها ألوانها بدقة وبراعة فاكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرفة المياه.
- أعجبت المعلمة باللوحة إعجاباً شديداً وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها، وتوقفت طويلاً أمام المرأة وسر وجودها فى هذه اللوحة.
- تعددت الإجابات والمعلمة لا تخطئ أحداً بل تشجعهم وتستحثهم على الاستمرار فى البحث عن إجابات أخرى، فنهضت أميرة وقالت: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر، مثل أمنا ترعانا وتحمينا.
- شكرت المعلمة أميرة وحيت سها وتنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- المواهب: جمع (موهبة) وهى الاستعداد الفطرى للبراعة فى فن ما.
- تروقه: تعجبه.
- يهوى: يحب.
- شامخة: عالية ومرتفعة والجمع (شامخات وشوامخ).
- سامقة: عالية
- تستحثهم: تحفزهم.
- تنبأت: توقعت.
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس الرابع
♥♥♥♥♥♥♥♥♥
قراءة القصص
- (منى)صديقة (أميرة) تحب قراءة القصص والحكايات، وتقضى وقت فراغها فى الإطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات.
- وقد قامت مدرسة من بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
- بدأ الكاتب حديثه بقوله: منذ نعومة أظافرى وأنا أهوى قراءة القصص، وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة.
- وبعد فترة راودنى إحساس كى أكتب قصة وحاولت ولكنى فشلت ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب بالإرادة والتصميم استطعت معرفة السبب.
- منى فى حماس: ما السبب؟
- الكاتب: عكفت على قراءة القصص فاكتشفت قواعدها، ثم كتبت أول قصة لى ونشتريها بإحدى المجلات.
- خالد: ما قواعد كتابة القصة؟
- الكاتب: لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط ونهاية، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة.
- منى: حدثنا عن بطل القصة؟
- الكاتب: كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية قد تكون حيواناً، أو إنساناً، أو أى شئ.
- وللبطل سمات خلقية مثل: الطول أو القصر، البدانة أو النحافة، وصفات خلقية مثل: الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر.
- عبير: نريد أمثلة لمكان القصة وزمانها.
- أجاب الكاتب: قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات، والزمان قد يكون فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل.
- سألت سلوى: ما معنى المشكلة والحل فى القصة؟
- أجاب الكاتب:
- لا تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها والقصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.
- والآن يمكنكم قراءة القنكم كتابة أجمل القصص.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- الإطلاع: القراءة
- نعومة أظافرى: المراد: منذ الصغر
- أهوى: أحب
- أدخر: أوفر
- راودنى: جاءنى
- انبهار: إعجاب
- عكفت: بقيت ومكثت
- عقدة: مشكلة
- البدانة:السمنة
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس الخامس
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
مصر هى الدنيا
أحمد شوقى شاعر من أشهر شعراء العصر الحديث، ولد بالقاهرة عام 1870م (ألف ثمانمائة وسبعين من الميلاد). درس فى فرنسا، وكان يهوى الشعر، وبرع فيه، ولقب ب "أمير الشعراء" توفى عام 1932م (ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين من الميلاد).
النص
اليوم نسود بوادينا
ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده
وبعين الله نشيده
ونحسنه ونزينه
بمآثرنا ومساعينا
نتخذ الشمس له تاجاً
وضحاها عرشاً وهاجاً
سعياً أبداً سعيا سعيا
لأثيل المجد وللعليا
ولنجعل مصر هى الدنيا
ولنجعل مصر هى الدنيا
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- نسود: نسبق ونغلب.
- نشيده: نبينه.
- مآثرنا: مكارم، المفرد: مأثرة
- تاجاً: ما يضعه الملك فوق رأسه، والجمع: تيجان. والراد زينة.
- وهاجاً: المراد: شديد اللمعان.
- أثيل: أصيل.
[/size]
]رس الاول
[color=orange]♥♥♥♥♥♥♥♥
دعوة للحب والتواصل
عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أن النبى r قال: (لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث).
أضف إلى معجمك اللغوى:
- لا تباغضوا : لا يكره أحدكم غيره. والبغض: شدة الكراهية.
- لا تدابروا:أى لا يعرض أحدكم عن أخيه.
- لا تقاطعوا: لا يقاطع بعضكم بعضا، والتقاطع ضد التواصل.
- يهجر: المراد: يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام.
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس التانى
♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الرياضة والتسامح
- أسرة أمير متعددة المواهب والهوايات، فأمير يحب الرياضة وأميرة تهوى الفنون، ولكن المدهش أن ﻫذه الأسرة لها عادات عند مشاهدة المباريات الرياضية قد لا تكون مألوفة لنا.
- تعالوا نراقب هذه الأسرة وهى تشاهد إحدى المباريات الرياضية.تبدا المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير.
- يعلق الأب على هذا المشهد قائلاً: إن تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف، وأنها أساس الحب والسلام.
- أميرة: نعم يا أميرة، فهذه التحية تلهب حماس الجماهير.
- وفى أثناء احتدام المباراة عرقل لاعب منافسة فسقط على الأرض، أنذر الحكم اللاعب المخطئ، فقام على الفور بالاعتذار إلى منافسه.
- علقت الأم قائلة: ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطئ.فى حق الآخرين.
- قال الأب: هل رأيتم كيف كان اللاعب يقف أمام الحكم يداه خلف ظهره مطأطئ الرأس؟
- الأم: إن الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين. وتستمر الأسرة فى مشاهدة المباراة، ويجذب انتباه الجميع احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه، وقد نتج عن ذلك أن اختطفت الكرة، فأحرز الفريق الأخر هدفاً وهنا علق الأب: إن أهم ما يميز الرياضة الجماعية تعاون الأفراد الفريق، وقد أخطأ اللاعب عندما احتفظ بالكرة لوقت طويل.
- قالت الأم: إن التعاون فى أى مجال يحقق النجاح.
- انتهت المباراة وفاز أحد الفريقين ولكن الجماهير اشتبكت وأحدثت خسائر كبيرة، فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد، وتحولت المدرجات إلى فوضى، وهنا أغلق الأب جهاز التليفزيون وقال: إن التشجيع لا يكون بالاعتداء على الآخرين، أو التخريب أو التدمير، فالرياضة مكسب وخسارة.
- الأم: أرى أن السبب فى هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية، كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا فى التعبير عن فرحتهم. فينبغى أن نعبر عن الفرحة بالفوز فى أدب؛ مراعاة لمشاعر الآخرين.
- الأب: إن كثيراص من الجماهير لا يمارسون الرياضة ولهذا نجدهم يثيرون الشغب عند الهزيمة أو النصر فالرياضى الحقيقى يتحلى بالاخلاق الكريمة، فلا يخاصم منافسة ولا يتعدى عليه ويسعى إلى الفوز بنزاهة وشرف.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- التصافح: التحية يداً بيد
- التنافس: التسابق
- بادر: أسرع
- مطأطئ: خافض
- الفوضى: الاضطراب
- النزاهة: البعد عما يسئ
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس التالت
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الرسم
- تتعدد الهوايات بتعدد المواهب، فيقبل كل إنسان على ممارسة ما يحبه ويهواه، فمن يهوى الرياضة، يقرأ الصحف والمجلات الرياضية، ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى يشجعها من خلال الانترنت، ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه.ومن يحب الموسيقى يكثر الاستماع إلى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء.
- فماذا يفعل من يهوى الرسم؟
- تعالوا ندخل عالم الفنانين الصغار فى حجرة الرسم بالمدرسة، ففيها يجلس التلاميذ والتلميذات على منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقاليم بعضهم يرسم، وبعضهم يلون. لكن سها صديقة أميرة تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون.
- اقتربت منها المعلمة ودار بينهما الحوار التالى:
- المعلمة: لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها؟
- سها: إنى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر.
- المعلمة: فكرة جميلة يا سها ونحن فى انتظار لوحتك أمسكت سها بالقلم فرسمت خطوطاً على الورقة، وسرعان ما بدأت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها ،وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على ؟؟؟؟ التقطت سها ألوانها بدقة وبراعة فاكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرفة المياه.
- أعجبت المعلمة باللوحة إعجاباً شديداً وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها، وتوقفت طويلاً أمام المرأة وسر وجودها فى هذه اللوحة.
- تعددت الإجابات والمعلمة لا تخطئ أحداً بل تشجعهم وتستحثهم على الاستمرار فى البحث عن إجابات أخرى، فنهضت أميرة وقالت: هذه المرأة أم ومعها أولادها، ومصر، مثل أمنا ترعانا وتحمينا.
- شكرت المعلمة أميرة وحيت سها وتنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- المواهب: جمع (موهبة) وهى الاستعداد الفطرى للبراعة فى فن ما.
- تروقه: تعجبه.
- يهوى: يحب.
- شامخة: عالية ومرتفعة والجمع (شامخات وشوامخ).
- سامقة: عالية
- تستحثهم: تحفزهم.
- تنبأت: توقعت.
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس الرابع
♥♥♥♥♥♥♥♥♥
قراءة القصص
- (منى)صديقة (أميرة) تحب قراءة القصص والحكايات، وتقضى وقت فراغها فى الإطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات.
- وقد قامت مدرسة من بتنظيم ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
- بدأ الكاتب حديثه بقوله: منذ نعومة أظافرى وأنا أهوى قراءة القصص، وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة.
- وبعد فترة راودنى إحساس كى أكتب قصة وحاولت ولكنى فشلت ووسط انبهار التلاميذ والتلميذات أضاف الكاتب بالإرادة والتصميم استطعت معرفة السبب.
- منى فى حماس: ما السبب؟
- الكاتب: عكفت على قراءة القصص فاكتشفت قواعدها، ثم كتبت أول قصة لى ونشتريها بإحدى المجلات.
- خالد: ما قواعد كتابة القصة؟
- الكاتب: لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين، وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط ونهاية، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة.
- منى: حدثنا عن بطل القصة؟
- الكاتب: كل قصة تبدأ بشخصية رئيسية قد تكون حيواناً، أو إنساناً، أو أى شئ.
- وللبطل سمات خلقية مثل: الطول أو القصر، البدانة أو النحافة، وصفات خلقية مثل: الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر.
- عبير: نريد أمثلة لمكان القصة وزمانها.
- أجاب الكاتب: قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات، والزمان قد يكون فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل.
- سألت سلوى: ما معنى المشكلة والحل فى القصة؟
- أجاب الكاتب:
- لا تسمى القصة قصة إذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها والقصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة.
- والآن يمكنكم قراءة القنكم كتابة أجمل القصص.
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- الإطلاع: القراءة
- نعومة أظافرى: المراد: منذ الصغر
- أهوى: أحب
- أدخر: أوفر
- راودنى: جاءنى
- انبهار: إعجاب
- عكفت: بقيت ومكثت
- عقدة: مشكلة
- البدانة:السمنة
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
الدرس الخامس
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
مصر هى الدنيا
أحمد شوقى شاعر من أشهر شعراء العصر الحديث، ولد بالقاهرة عام 1870م (ألف ثمانمائة وسبعين من الميلاد). درس فى فرنسا، وكان يهوى الشعر، وبرع فيه، ولقب ب "أمير الشعراء" توفى عام 1932م (ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين من الميلاد).
النص
اليوم نسود بوادينا
ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده
وبعين الله نشيده
ونحسنه ونزينه
بمآثرنا ومساعينا
نتخذ الشمس له تاجاً
وضحاها عرشاً وهاجاً
سعياً أبداً سعيا سعيا
لأثيل المجد وللعليا
ولنجعل مصر هى الدنيا
ولنجعل مصر هى الدنيا
- أضف إلى معجمك اللغوى:
- نسود: نسبق ونغلب.
- نشيده: نبينه.
- مآثرنا: مكارم، المفرد: مأثرة
- تاجاً: ما يضعه الملك فوق رأسه، والجمع: تيجان. والراد زينة.
- وهاجاً: المراد: شديد اللمعان.
- أثيل: أصيل.
[/size]
الجمعة أغسطس 23, 2013 10:14 pm من طرف Admin
» أهلاً بالدراسة....... المدرسة وحشتني جداً
الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 1:55 pm من طرف Admin
» أوائل المدرسة لنصف العام 2011/2012م
الخميس فبراير 02, 2012 8:34 am من طرف اسامة الحفناوي
» نص اسلمى يا مصر
الخميس أكتوبر 20, 2011 11:13 pm من طرف أ . راهندا فاروق غزاله
» اسماء الاشارة
الأحد أكتوبر 16, 2011 8:36 pm من طرف ابتهال
» اسلمى يا مصر للصف الرابع
الأحد أكتوبر 16, 2011 8:34 pm من طرف ابتهال
» اختبارات بسيطة لمادة الانجليزى
السبت أكتوبر 15, 2011 6:46 pm من طرف rahma ashraf
» القصة : مغامرات في أعماق البحار الفصل الأول
الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:58 pm من طرف أ . راهندا فاروق غزاله
» تدريبات نحوية للصف الخامس
الإثنين أكتوبر 10, 2011 10:18 pm من طرف أ . راهندا فاروق غزاله